برعاية معالي وزير العدل اختتم مركز عدل للتدريب القانوني برنامج تدريبي بمشاركة منسوبي وزارتي العدل وا

...

ضمن برنامج خادم الحرمين الشريفين لتطوير مرفق القضاء قامت الإدارة العامة لتدريب القضاة بوزارة العدل بالتعاون مع مركز عدل للتدريب القانوني بتنظيم برنامج (رؤساء ومساعدي الهيئة الصحية الشرعية) برعاية كريمة من معالي وزير العدل الشيخ /محمد بن عبد الكريم العيسى وبمشاركة فاعلة من أصحاب المعالي منسوبي وزارتي العدل والصحة.


واستمر البرنامج لخمسة أيام متتالية، وقد شارك في تقديم أوراق العمل في اليوم الأول الأستاذ إبراهيم بن سليمان المسيطير(المستشار القانوني المشرف العام على الادارة العامة للشؤون القانونية بوزارة الصحة) تحدث خلالها عن نظام مزاولة المهن الصحية واختصاص الهيئة الصحية الشرعية وأعضائها، والهيئات الطبية المتخصصة في وزارة الصحة (لجان المخالفات)، و   مواد العقوبات الواردة في النظام.

 وكما شارك الأستاذ علي بن حسين الزواوي (وكيل الوزارة المساعد للقطاع الخاص) و الأستاذ أحمد العيسى  (مدير القطاع الصحي الخاص بالشؤون الصحية بالرياض) بورقه تحدثا خلالها عن الجهات المانحة للرخص الطبية.

وفي اليوم الثاني شارك في تقديم الورقة الأستاذ إبراهيم بن سليمان المسيطير (المستشار القانوني المشرف العام على الادارة العامة للشؤون القانونية بوزارة الصحة) تحدث خلالها عن مواد (آلية) سير النظر لدى الهيئة وعلاقة الهيئة بالجهات الحكومية الأخرى (المحكمة العليا، المحاكم، وزارة العدل، ديوان المظالم، وزارة الصحة، المستشفيات الحكومية الأهلية)


وكما شارك معالي الدكتور/محمد الخشيم (نائب وزير الصحة  للتخطيط والتطوير) في تقديم ورقة عن  درجات الأطباء ومساعديهم ومسؤوليات كل منهم، والأخطاء الطبية - أنواعها – درجاتها والمسئولين العاملين – إدارتها.

وشارك في اليوم الثالث فضيلة الشيخ/ عبدالله السليمان (قاضي الاستئناف)، بتقديم ورقة عن مقارنة نظام مزاولة المهن الصحية بالأنظمة القضائية. ودراسة الثغرات الموجودة في النظام. والأدلة والقواعد والضوابط الفقهية المتعلقة بالمسائل الطبية.

ووشهد اليوم الرابع مشاركة الأستاذ الدكتور عدنان البار (عضو مجلس الشورى) قدم فيها ورقة عن حقوق الطبيب وواجباته في التعامل مع المرضى الحقوق الشرعية والنظامية.

وكما شارك الدكتور عبدالعزيز الغامدي (مدير عام ادارة المستشفيات بوزارة الصحة) بورقة عن  الأقسام الطبية في مستشفيات المملكة ونظام المؤسسات الصحية الخاصة وشهادة الاعتماد CBAHI  الوطنية.

من جهة أخرى شارك الدكتور عبدالعزيز الدخيل (المشرف العام على الادارة العامة لعلاقات وحقوق المرضى) بورقة عن حقوق المريض في تعامله مع الطبيب، من أبرز بنودها الحقوق الشرعية والنظامية والملف الطبي والتقارير الطبية.

واختتم البرنامج في اليوم الأخير بورقة  لفضيلة الشيخ/ نزار الشعيبي ورشة تشاورية حول بعض المسائل التطبيقية الموضوعية.

وفي نهاية البرنامج  وبحضور معالي الشيخ/ سعود المعجب (عضومجلس الأعلى للقضاء) وسعادة المستشار/ إبراهيم المسيطير(المشرف العام على الإدارة القانونية) بوزارة الصحة اختتم مركز عدل للتدريب القانوني البرنامج حيث تم تكريم المشاركين والحضور بدروع وشهادات

Jun 21, 2020 | 1334

مقالات ذات صلة

للحصول على أحدث التحديثات من موقعنا
اشترك معنا في القائمة البريدية...